ما نصيحتكم لرجل يريد يتزوج الثانية ومقصده تطبيق السنة فقط ؟
للشيخ العلامة / عبدالعزيز البرعي حفظه الله
كانت بتأريخ 2جمادى الأولى1438
يقول: ما نصيحتكم لرجل يريد يتزوج الثانية وعذره في ذلك أنه يريد أن يطبّق السنة فقط وإلا فهو يشهد لزوجته بإنها قائمة بحقوقه علماً أن زرجته تقول: “لو تزوّج فلن تجلس معه ؟
أولاً بارك الله فيكم أنا لا أعلم الآن دليلاً على أن الزواج بالثانية سُنّة مستحبة لا أعلم دليلاً على ذلك وإنما العلماء يقولون: “الزواج بالثانية والثالثة والرابعة مشروع” فهو مشروعٌ فقط” ولا يصح الإستدلال بقوله:﴿فَانكِحوا ما طابَ لَكُم مِنَ النِّساءِ مَثنى وَثُلاثَ وَرُباعَ﴾[النساء: ٣]
لإن الآية في سياقٍ خاص’المراد بالآية: إذا كنتم إذا تزوجتم باليتيمة ظلمتموها فدعوا الزواج بها والنساء دونها كثير تريدون ثنتين تريدون ثلاثاً تريدون أربعاً ‘ فلهذا لو قرأت سياق الآية وضح لك ذلك. قال تعالى: ﴿وَإِن خِفتُم أَلّا تُقسِطوا فِي اليَتامى فَانكِحوا ما طابَ لَكُم مِنَ النِّساءِ مَثنى وَثُلاثَ وَرُباعَ ﴾[النساء: ٣]
قال إبن كثير في تفسير الآية
“أي إذا كانت تحت حجر أحدكم يتيمة وخاف أن لا يعطيها مهر مثلها فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهنّ كثير ولم يضيّق الله عليه” هذا هو بارك الله فيكم مفهوم الآية لا أنه كما يفهمه الكثير “أن الله أمر بزواج ثنتين وثلاث ورباع على وجه الإستحباب”إنما هو على وجه الإذن فقط والمشروعية فقط’وبقي بارك الله فيكم أنه قد يكون في حق الشخص المعيّن الزواج أفضل لإنه يشعر أنه ماذا بارك الله فيكم بعض الناس نفسه واسعة في هذا الأمر ما كفته زوجة يريد ثنتين ما كفته إثنتين يريد ثلاثاً”الله يخلق ما يشاء”فهذا بارك الله فيكم قد يكون في حقه أمراً مطلوباً لا سيما إذا خاف على نفسه أن لا يغضّ بصره أو خاف على نفسه مما اهو أكبر من ذلك فنقول له: تزوّج لا لإن التعدد له منظر معيّن أو شرعية معيّنة من ناحية الإستحباب ولكن لحاجة الرجل إلى ذلك”
وبالنسبة لهذا السائل كونه يريد أن يطبّق السنة فقط فنقول: ليست سنة فيما نعلم ولا أعلم دليلاً على سُنيّتها، وكونه يشهد لزوجته بإنها قائمة بحقوقة وأن زوجته ربما يسوء ما بينه وبينها ولن تجلس فننصحه أن يعيد النّظر في هذا الأمر فربما كان ترك زواجه أفضل فإن استطاع أن يتّفق مع زوجته وأن توافق معه على الزواج فذاك وأن خشي أن تحصل لهم من المشاكل فوق ما يطيق فننصحه بعدم الزواج ولا شك أن الزواج بالثانية سيسبب مشاكل ولا بُد يعني معلوم ما يحصل من الضِرار بين الضرائر معلوم ما يحصل من المشاكل بينهنّ ربما وصلت إلى المضاربة بالأيدي ربما وصلت إلى المخاصمة مع الزوج، إذا كانت مشاكل تُحتمل فهذا يحتمله الأزواج دائماً لكن إعادة النّظر في هذا الأمر من السائل على وجه الخصوص يعيد النّظر حيث أنه لا رغبة له بالزواج وإنما هو يريد أن يعمل بالسنة فالسّنن كثيرة فليعمل بالسّنن الأخرى بارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي بارك الله فيكم
هل يجوز أن تخرج المرأة المعتدة قبل تكملت العدة لحضور الدروس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيكم بارك الله
سيقدم السؤال ويتم نشره في الموقع بإذن الله
احسن الله إليكم إذا زاد الإمام ركعة خامسة في الصلاة الرباعية ونوى المأموم الانفراد وتشهد وسلم هل عليه سجود سهو؟
أخي ارسل سؤالك على 00967770802397
وبإذن الله ينشر جوابك